وكالة: سفينة حربية إيرانية تدخل البحر الأحمر
الإثنين 01 يناير ,2024 الساعة: 05:29 مساءً
متابعات

قالت وكالة تسنيم شبه الرسمية الإيرانية للأنباء، يوم الاثنين، إن المدمرة البحرية الإيرانية ألبرز دخلت البحر الأحمر، مع تصاعد التوترات في الممر المائي المهم، بعد هجمات للحوثيين على السفن التجارية. 

ولم تقدم الوكالة تفاصيل عن مهمة ألبرز، لكنها قالت إن سفنا حربية إيرانية تعمل في المنطقة "لتأمين خطوط الملاحة ومحاربة القراصنة وغيرها من المهام" منذ عام 2009. 

وذكرت تسنيم أن المدمرة ألبرز دخلت البحر الأحمر عبر مضيق باب المندب، دون أن تذكر توقيتا. وكانت هناك تقارير غير مؤكدة على مواقع التواصل الاجتماعي عن وصولها في وقت متأخر من يوم السبت. 

وأفادت قناة برس تي.في التلفزيونية الإيرانية بأن السفينة، وهي من طراز ألفاند، انضمت إلى الأسطول 34 للبحرية الإيرانية إلى جانب سفينة الدعم بوشهر وقامت بدوريات في خليج عدن وشمال المحيط الهندي ومضيق باب المندب منذ عام 2015. 

هذا الإعلان، جاء بعد يوم من استهداف القوات الأمريكية، ثلاثة زوارق لمليشيا الحوثي المدعومة من إيران، ومقتل 10 من عناصر الجماعة، بعد محاولتهم الاستيلاء على إحدى السفن.

وتنفذ مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، هجمات على السفن الإسرائيلية والمرتبطة بها، في البحر الأحمر، وتقول أن ذلك يأتي تضامنا مع الشعب الفلسطيني، الذي يتعرض لحرب ابادة جماعية منذ السابع من أكتوبر الماضي. 

ونتيجة تلك الهجمات، حولت الكثير من شركات الشحن الكبرى سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا الأطول والأكثر تكلفة كبديل لقناة السويس التي يمر عبرها نحو 12 بالمئة من التجارة العالمية.


Create Account



Log In Your Account