قرار بإيقاف تصدير البصل إلى خارج الأراضي اليمنية
الثلاثاء 23 يناير ,2024 الساعة: 10:25 صباحاً
متابعات

أصدر وزير الزراعة والراي والثروة السمكية، سالم عبدالله السقطري، قرارا بإيقاف تصدير محصول البصل إلى خارج أراضي الجمهورية اليمنية وذلك تلبية لحاجة السوق المحلية. 

ونص قرار الوزارة على إيقاف تصدير محصول البصل إلى خارج أراضي الجمهورية اليمنية من جميع المنافذ البرية والبحرية وذلك حتى يتم تنظيم تسويقه محلياً وخارجياً. 

ودعا قرار الوزارة جميع المصدرين لمحصول البصل سرعة التصرف وتوزيع الكميات والشحنات الموجودة للتصدير في المنافذ البرية والبحرية خلال مدة أقصاها أسبوع واحد فقط من تاريخه. 

كما دعا الجهات المختصة وذات العلاقة العمل على إيجاد آلية مناسبة لتنظيم تسويق محصول البصل محلياً لضمان توفيره في الأسواق المحلية وبأسعار مناسبة وتحديد الكميات الممكنة للتصدير حفاظاً على المنتج وبما يحقق توازناً بين الكميات المطلوبة للسوق المحلية. 

وشددت على جهات الرقابة الداخلية تعزيز الرقابة المشتركة مع الجهات المختصة في وزارة التجارة والصناعة ومصلحة الجمارك والغرفة التجارية والسلطات المحلية لمتابعة آلية تنفيذ هذا القرار لمعالجة الفجوة في الأسواق المحلية. 

وجاء هذا القرار، عقب ارتفاع أسعار البصل بشكل كبير في السوق المحلية في المحافظات اليمنية، وصل سعر الكيلو الواحد إلى 2000 ريال.


Create Account



Log In Your Account