"حماس" تعلن تسلمها مقترح اجتماع باريس لوقف الحرب
الثلاثاء 30 يناير ,2024 الساعة: 03:18 مساءً
الحرف28 - الأناضول

قال رئيس المكتب السياسي لـ "حماس" إسماعيل هنية، الثلاثاء، إن حركته تسلمت المقترح الذي تم تداوله في اجتماع باريس الأحد، في إطار مساعي وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وإتمام اتفاق لتبادل الأسرى. 

وأوضح هنية في تصريح صحفي نشره موقع الحركة، أن "حماس تسلمت المقترح الذي تم تداوله في الاجتماع، وهي بصدد دراسته". 

وأضاف أن رد "حماس" بشأن المقترح سيكون على قاعدة أن الأولوية لوقف "العدوان الغاشم على غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية كليا إلى خارج القطاع". 

وأشار إلى أن قيادة حماس "تلقّت دعوة لزيارة القاهرة من أجل التباحث حول اتفاق الإطار الصادر عن اجتماع باريس ومتطلبات تنفيذه وفق رؤية متكاملة" تحقق للشعب الفلسطيني "مصالحه الوطنية في المدى المنظور". 

وطالب هنية العالم بالضغط على إسرائيل لوقف "المجازر وجرائم الحرب" في غزة، بما في ذلك "سياسة التنكيل" بالفلسطينيين في الضفة الغربية، من خلال "الإعدامات والاعتقالات والاقتحامات اليومية للمدن والمخيمات". 

من جهة ثانية، استنكر هنية قرارات الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية بوقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، معتبرا أنها "مخالفة صريحة لقرار محكمة العدل الدولية الأخير الذي طالب بزيادة المساعدات لغزة بدلا من تقليصها". 

ورأى أن هذه المواقف تدلّ على "سياسة ممنهجة" لمؤازرة إسرائيل من خلال "التجويع والحصار" للشعب الفلسطيني، مضيفا أن مبرراتها "واهنة ولا تستند إلى أي أدلة غير ما يقدمه الاحتلال" للضغط على الأمم المتحدة ومعاقبتها لما قدمته للمحكمة من تقارير حول آثار الحرب". 

وحول تلويح إسرائيل بإعادة احتلال محور "فيلادلفيا" المعروف أيضا باسم "صلاح الدين"، عبّر هنية عن تقديره لموقف مصر في "رفض" أي وجود للجيش الإسرائيلي على الحدود الفلسطينية المصرية، وفي "إفشال خطة التهجير". 

والأحد، عُقد اجتماع في العاصمة الفرنسية بمشاركة إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر، للتباحث بشأن صفقة تبادل أسرى ووقف الحرب في غزة. 

والاثنين، أعلن متحدث مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، خلال مقابلة مع شبكة "إم إس إن بي سي" التلفزيونية، أن المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المحتجزين بقطاع غزة، أفضت إلى "إطار عمل يمكن أن يؤدي إلى اتفاق نهائي". 

وعن المباحثات ذاتها، أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانا الاثنين، قال فيه إن "الاجتماع كان بنّاء، ولكن لا تزال هناك فجوات كبيرة، سيواصل الطرفان مناقشتها هذا الأسبوع في اجتماعات متبادلة إضافية".



Create Account



Log In Your Account