كهرباء مأرب تدعو لترشيد الاستهلاك وتكشف سبب تأخر صيانة توربينات الغازية
الخميس 21 مارس ,2024 الساعة: 04:53 مساءً
متابعات

دعت المؤسسة العامة للكهرباء بمنطقة مأرب كافة مستهلكي خدمة الكهرباء في مدينة مأرب الى ترشيد استهلاك الخدمة في ظل ما تواجهه من مشكلات ارتفاع منسوب الفاقد، واتساع رقعة البناء والمخيمات والأحمال الصناعية والتجارية والمزارع وكذلك ارتفاع درجة الحرارة كلما تقدمنا باتجاه فصل الصيف. 

وقال مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء منطقة مأرب عبدالهادي جابر، في منشور على صفحته بالفيسبوك، إن المنطقة اضطرت مؤخرا الى اعتماد برنامجا آنيا للحد من المشكلة تمثل في فصل التيار بالتناوب في توزيع الخدمة بين الجهات بحسب الطاقة المتاحة التي يعطيها التوربين الوحيد الذي يعطي 90 ميقاوات فقط، رغم تزايد الحمل المسحوب من محطات التحويل بمعدلات غير مسبوقة حيث وصل الحمل الأقصى للشهر الحالي مارس 2024م، 118 ميقاوات، غير الطاقة الردية الناشئة من الأحمال الحثية خاصة مضخات المياه مقارنة ب 80 ميقا لنفس الشهر من العام الماضي 2023م. 

وأضاف أن المشكلة تكمن في عدم الاستفادة من التوربينين الآخرين نظرا لتأخر إجراء الصيانة العمرية لمعدات محطة مأرب الغازية بسبب عدم قبول الشركة المصنعة فتح الاعتماد المستندي من قبل البنك المركزي اليمني، واشترطت فتح الأعتماد لدى بنك خارجي ذو تصنيف إئتماني عالي. 

ولفت إلى أن هذه البنوك تطلب توريد مبلغ المنحة المخصص من الصندوق الكويتي لديها لتقبل فتح الاعتماد وهو ما يرفضه الصندوق الكويتي بسبب تعارض ذلك مع سياسته النقدية بالمنح وبالتالي تأخرت المنحة. 

وأوضح أن القيادة العليا للسلطة المحلية تعمل جاهدة للبحث عن حلول لهذه المشكلة لانجاز المشروع وسرعة الاستفادة من المنحة والمضي بالإجراءات المالية في ضوء المقترحات التي ترفع من وحدة مشروع الصيانة، لتنفيذ مشروع الصيانة العمرية. 

وذكر أن الادارة العامة للمحطة الغازية والادارة العامة لكهرباء مأرب تنسقان الجهود للحفاظ على الاحمال عند القدرة الاستيعابية للتوربين بما يكفل ديمومته واستمرار الخدمة. 


Create Account



Log In Your Account