تنديد حقوقي بقصف الحوثيين حيًا سكنيًا في تعز
الأحد 31 أكتوبر ,2021 الساعة: 04:18 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

حظيت عملية القصف الحوثي التي استهدفت حي الكمب بمدينة تعز (جنوب غربي اليمن)، إدانات واسعة من قبل منظمات حقوقية، واعتبرتها "جريمة حرب" وانتهاكًا مباشرًا للمواثيق القانونية.

وكانت مليشيات الحوثي قصفت بالمدفعية أمس السبت، حي الكمب شرقي مدينة تعز، ما أسفر عن مقتل وإصابة ثمانية مدنيين بينهم أربعة أطفال.

وقالت منظمة سام للحقوق والحريات (غير حكومية) إن "قذائف مليشيا الحوثي التي تطلق بشكل مستمر على المدينة ذات الكثافة السكانية تشكّل مصدر خوف دائم للسكان خاصة الأطفال الذين يتواجدون بالشوارع والأزقة للعب كمتنفس وحيد في ظل الحرب والحصار على مدينة تعز".

وأضافت أنّ "استهداف الأعيان المدنية والأفراد يشكّل انتهاكاً مباشراً لاتفاقية جنيف الرابعة وقواعد لاهاي، كما أنه ينتهك ميثاق روما المشكّل للمحكمة الجنائية الدولية، حيث تُعدّ مثل هذه الممارسات جرائمَ حربٍ وجرائمَ ضدّ الإنسانية، الأمر الذي يوجب المحكمة الدولية أن تتحرّك لتقديم المخالفين للعدالة الجنائية".

 بدورها، أدانت منظمة "رايتس رادار" في بيان لها، القصف الحوثي على المدنيين في مدينة تعز.

ودعت المنظمة المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته تجاه ضحايا قصف جماعة الحوثي للمدن الآهلة بالسكان في مأرب وتعز والحديدة.

من جانبها وصفت منظمة رعاية الأطفال، الحادثة بـ"المروعة".

وقالت في بيان لها إن "الاستمرار في القتل والتشويه كضمان للأعمال العدائية بعد 7 سنوات من الصراع هو ببساطة غير مقبول".

ودعت أطراف النزاع إلى احترام القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين، وخاصة الأطفال، أثناء الأعمال العدائية.

إلى ذلك، دعا المركز الأمريكي للعدالة(ACJ)، الأمم المتحدة، إلى العمل الجاد وتحمل مسؤولياتها في حماية المدنيين والأعيان المدنية في اليمن.

وحث المركز في بيان له، بـ"الضغط على جماعة الحوثي لإيقاف القصف المستمر على المدنيين والمناطق الآهلة بالسكان في مديريات ومدينة مأرب وتعز، والذي أسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى من المدنيين والنازحين".

وأعرب المركز الأمريكي عن أسفه لتساهل المجتمع الدولي والمنظمات الدولية الحقوقية، تجاه الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون في مأرب وتعز وكافة المحافظات اليمنية خصوصاً المناطق التي تشهد مواجهات.

وكانت الحكومة اليمنية على لسان وزير الإعلام معمر الإرياني، مساء أمس، عبّرت عن إدانتها الشديدة للقصف "المروع" الذي نفذته مليشيا الحوثي على حي سكني بمدينة تعز.

وقالت إن "المجزرة المروعة ماهي الا امتداد لأعمال القتل اليومي والممنهج الذي ترتكبه مليشيا الحوثي بحق المدنيين الابرياء من الأطفال والنساء وكبار السن في مختلف المحافظات اليمنية منذ انقلابها على الدولة". 

‏وطالبت "المجتمع الدولي والأمم المتحدة وهيئات حقوق الإنسان والمبعوثين الأممي والأمريكي بإصدار إدانة واضحة وصريحة لهذه المجزرة البشعة باعتبارها جريمة حرب وجريمة مرتكبة ضد الإنسانية".

وتتعمد مليشيات الحوثي منذ سبعة أعوام استهداف المدنيين والقرى والأحياء السكنية في تعز، وسقط خلال القصف آلاف المدنيين بين قتيل وجريح ومعاق معظمهم من النساء والأطفال.

وتتهم منظمات حقوقية وإنسانية، الحوثيين بفرض حصار على مركز محافظة تعز (يخضع لسيطرة الحكومة) منذ اندلاع النزاع في 2015، ومنع قوافل الإغاثة الإنسانية من الوصول إلى السكان، ومتضرري الحرب.


Create Account



Log In Your Account