إدارة بايدن توافق على أول صفقة كبيرة من الصواريخ للسعودية
الجمعة 05 نوفمبر ,2021 الساعة: 11:02 مساءً
الحرف28 - متابعات

قررت الحكومة الأمريكية بيع السعودية 280 صاروخا "جو-جو" متوسط المدى، رغم التزام جو بايدن إعطاء الأولوية للدبلوماسية لإنهاء النزاع في اليمن.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الرياض طلبت الحصول على الصواريخ من طراز "إيه آي إم-120سي" ومعداتها، وتقدر قيمة الصفقة بـ650 مليون دولار.

وستشمل الحزمة 280 صاروخا جو-جو متقدما متوسط المدى من طراز (إيه.آي.إم-120سي-7/سي-8) و596 قاذفة صواريخ من طراز (إل.إيه.يو-128)، إلى جانب حاويات ومعدات دعم وقطع غيار ودعم هندسي وفني من الحكومة الأمريكية ومن الشركة المتعاقَد معها.

وأخطر البنتاغون الكونغرس بالصفقة التي ستكون الأولى للسعودية بعد الموافقة عليها منذ أن تبنت إدارة بايدن سياسة بيع الأسلحة الدفاعية فقط للحليف الخليجي.

وتوترت العلاقات بين واشنطن والرياض إلى حد كبير منذ وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض، وكان قد وعد قبل انتخابه بجعل القادة السعوديين "يدفعون ثمن" مقتل الصحافي جمال خاشقجي.

ورغم أن السعودية شريك مهم في الشرق الأوسط، فقد انتقد المشرعون الأمريكيون الرياض لمشاركتها في الحرب في اليمن، وهو صراع يعتبر من أحد أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم. ورفضوا الموافقة على العديد من المبيعات العسكرية للمملكة دون ضمانات بعدم استخدامها في قتل المدنيين.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن بيع الصواريخ يأتي بعد "زيادة الهجمات عبر حدود السعودية خلال العام الماضي". وتابع أن هذا النوع من الصواريخ "لا يستخدم ضد أهداف برية".

وعلى الرغم من موافقة وزارة الخارجية، لم يشر الإخطار إلى توقيع عقد أو إتمام مفاوضات.

 

المصدر: وكالات

 


Create Account



Log In Your Account