المبعوث الأممي يصدر بيانا حول نتائج زيارته لتعز.. ماذا قال؟
الإثنين 08 نوفمبر ,2021 الساعة: 09:21 مساءً
الحرف28- خاص

أصدر مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانز غروندبرغ، بيانا صحفيا، تحدث فيه عن زيارته التي نفذها اليوم، إلى محافظة تعز. 
وزار المبعوث الأممي اليوم مدينة تعز، وعقد اجتماعا مع السلطة المحلية وممثلين عن الأحزاب السياسية بالمحافظة. 
وفي بيان صحفي له عقب زيارته للمدينة، حصل "الحرف28" على نسخة منه، وصف المبعوث الأممي، الاجتماع الذي عقده مع السلطة المحلية وممثلين عن الأحزاب السياسية بالمحافظة، بـ"الاجتماع البناء". 
وأوضح في البيان أنه ناقش مع السلطة وممثلي الأحزاب، "قضايا تواجهها تعز وكذلك الوضع في أماكن أخرى من اليمن حيث نشهد عمليات عسكرية تتسبب في خسائر كبيرة في الأرواح، وتؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني وتقويض جهود السلام". 
واعتبر "غروندبرغ"، أن المجيء إلى تعز للمرة الأولى بالنسبة له هو أمر مهم. 
وأشار المبعوث الأممي في بيانه الى أهمية تعز بالنسبة لليمن في نواح عديدة 
وقال إن" تعز تحتضن الكثير مما يُعتبر مركزياً بالنسبة لليمن : ففيها التعددية السياسية وروح الريادة التجارية والغنى الثقافي والتاريخي والطاقة غير المحدودة لمعالجة الألم والصعوبات التي ألحقتها هذه الحرب بسكانها. وتعز تتشارك الآلام عينها مع أماكن أخرى من اليمن". 
وعن تقييمه للوضع الإنساني الذي تعيشه المحافظة في ظل الحرب والحصار المفروض عليها من قبل المليشيا الحوثية للعام السابع على التوالي، قال المبعوث الأممي" نرى أشخاصاً يواجهون قيوداً شديدة على حرية حركتهم، كما نرى أشخاصاً تأثروا بتدهور الوضع الاقتصادي وبالانقطاع المتكرّر في توفير الخدمات الأساسية كالمياه والكهرباء، وبالحالة العامة من غياب الأمن. نرى ذلك في أنحاء عديدة من اليمن، ولكن تلك الصعوبات مركّزة أيضاً هنا في تعز". 
وأضاف".. نرى هنا أيضاً أطفالاً قتلوا أو تشوهوا، كما حدث في الهجوم المستهجن الذي وقع في 30 تشرين الأول/أكتوبر والذي أودى بحياة ثلاثة أطفال". 
وعرج المبعوث الأممي في بيانه إلى ملف السلام حيق قال :"إنّ العمل من أجل السلام في اليمن معركة شاقة، ولكن يجب ألّا ننسى أن هناك دائماً وسيلة لكسر دائرة العنف". 
وأكد أن تعز ستظل جزءً أساسياً في الوصول إلى تحقيق السلام المستدام في اليمن. 
واضاف "هناك دائماً فرص للحوار السلمي، وأبناء تعز يعرفون هذا تماماً، فقد كانوا في صدارة مبادرات المجتمع المدني للوساطة في مجال تبادل الأسرى، ومبادرات أخرى لتحسين توفير الخدمات الأساسية أو للسعي من أجل فتح الطرق وإيجاد حلول للمشاكل الناجمة عن النزاع الذي طال أمده". 
وأكد" غروندبرغ" أنه يدعم ويشجع جميع الجهود الجسورة والمبادرات المحلية لإيجاد حلول للمشاكل الناجمة عن النزاع 
وأضاف "تذكرنا تعز بإمكانية قيام دولة يمنية تتسم بالتعددية". 
وزيارة المبعوث الأممي إلى تعز، هي الأولى من نوعها منذ بداية الحرب. 



Create Account



Log In Your Account