بالتزامن مع دعوة اماراتية وتسليم الحديدة للحوثيين .. مسؤول حوثي يرجح انفصالا شماليا حوثيا تعترف به الدول الكبرى
الثلاثاء 16 نوفمبر ,2021 الساعة: 03:50 مساءً
الحرف28-متابعات خاصة

رجح مسؤول حوثي كبير يعمل بوزارة الخارجية في صنعاء انفصالا حوثيا بشمال اليمن إذا سيطرت الجماعة على شمال اليمن كاملا.

وقال نائب مدير المنظمات والمؤتمرات بالخارجية الحوثية بصنعاء محمد محمد السادة إن خيارات الجماعة الحوثية التي يسميها صنعاء خيارين هما استمرار العمل العسكري جنوب اليمن والعمق السعودي أو القبول بنتائج الحرب حتى الآن .

وقال إن نتائج الحرب   ضمنت دولة حوثية منفصلة شمال اليمن ستقود إلى اعتراف دولي به، من خلال المبادرات السياسية.

وأضاف أن الخيار الأخير يرتكز على عدم معاداة الحوثيين للمجتمع الدولي، ويؤدي إلى إنهاء شرعية هادي.

وتحدث القيادي الحوثي في مقال تابعه الحرف 28 إن دول كبرى تريد انفصال جنوب اليمن وعلى الجماعة الحوثية استغلال ذلك في تسوية تضمن انفصال الجماعة شمالا.

وحث القيادي الحوثي السادة جماعته على سرعة بناء الدولة الانفصالية الحوثية شمالا بما يحقق مصالحها ويمنع أي إعادة توحيد البلاد في مفاوضات انتقالية قد تعيد الجماعات التي يرى أنها في إطار الشرعية المهزومة.

ومنذ السنوات الأولى للحرب سعت الإمارات بتواطؤ سعودي لتشكيل قوات عسكرية خارج سيطرة الحكومة الشرعية وشكلت المجلس الإنتقالي الحنوبي، قبل أن تساعده على طرد الحكومة من عدن والسيطرة العسكرية الكاملة على عدن وابين ولحج وشبوة وسقطرى.

وجاءت هذه الدعوات الحوثية بعد قرار التحالف تسليم الحوثيين المديريات التي سيطرت عليها القوات المشتركة، للحوثيين بشكل مفاجئ الأسبوع الماضي، كما تزامنت مع دعوات إماراتية " لدفن الوحدة بين الشمال والجنوب فورا" وهي الدعوة التي تكررت على السنة قيادات ومستشارين لمحمد بن زايد الرئيس الفعلي للإمارات منذ بداية الحرب.

وقال المستشار العسكري الإماراتي خلفان الكعبي في تغريدة تابعها الحرف 28 على صفحته بتويتر  إن الوحدة بين الشمال والجنوب  لم يكن لها داعي من البداية ..  ويجب دفنها فورا ".



Create Account



Log In Your Account