منظمة تحذر من استمرار تنامي الانتهاكات ضد الأطفال
الثلاثاء 23 نوفمبر ,2021 الساعة: 11:37 صباحاً
الحرف28 - متابعات

حذرت منظمة سياج (حقوقية غير حكومية) من استمرار وتنامي الانتهاكات والجرائم ضد الأطفال في اليمن على خلفية الحرب الدائرة منذ أكثر من سبع سنوات.

وقالت المنظمة في ورقة عمل بعنوان "اليمن: طفولة في الجحيم" إن ملشنة الأمن والقضاء ساهم بصورة مباشرة في انعدام حصول الأطفال الضحايا على العدالة حتى الآن وذلك يعد سبباً رئيساً في استمرار الجرائم والانتهاكات بحقهم.

وأضافت أن منتهكي حقوق الطفل في اليمن لا يزالون بعيدين عن يد العدالة نظراً لعوامل عديدة من أهمها سيطرة المليشيات المسلحة –المنتهك الأكبر لحقوق الطفل - على مؤسسات الأمن والقضاء وتسييرها بما يخدم أنشطة تلك المليشيات التي تسيطر على غالبية أراضي الجمهورية وانحسار أو تعطيل مؤسسات حماية ورعاية الطفولة.

وأشارت إلى أن معدلات العنف الجنسي تزايدت بشكل كبير وغير مسبوق موضحة بأن العديد من الأطفال الجنود يتعرضون للاستغلال الجنسي وأن هذه الجريمة تمارس أيضاً في إطار الأسرة والمجتمع المحيط بالطفل بما في ذلك المحارم والأقارب.

وأكدت المنظمة بأن انعدام العدالة للأطفال الضحايا اليوم لن يكون أقل كارثية وضرراً في المستقبل من أضرار الإصابات الجسدية، لافتة إلى أن الأضرار النفسية والاجتماعية سيحملها الأطفال معهم إلى مستقبلهم المظلم تماما كما سيحملون الإعاقات والأطراف المبتورة والندوب الجسدية بل وسيكون الضرر النفسي الناتج عن الجرائم والانتهاكات الجنسية أشد خطراً.

والاثنين قالت اللجنة الوطنية للحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، إنها وثقت مقتل وإصابة 2764 طفلا سقطوا خلال سنوات الحرب الدائرة في اليمن منذ سبعة أعوام.

وتشير التقارير الحديثة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، أن الحرب في اليمن الممتدة منذ سبع سنوات أسفرت عن مقتل وجرح عشرة آلاف طفل على الأقل.


Create Account



Log In Your Account