قيادة الجيش ترد على البيان المشترك لـ"جباري" و"ابن دغر" .. ماذا قالت؟
الأربعاء 01 ديسمبر ,2021 الساعة: 09:40 مساءً
خاص

كشفت قيادتا وزارة الدفاع وهيئة رئاسة الاركان، عن موقفها من البيان المشترك الصادر عن نائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري ورئيس مجلس الشورى أحمد عبيد بن دغر، حول الاوضاع في اليمن ودعوتهما لانهاء الحرب. 

وكان جباري وابن دغر قد اصدرا يوم امس بيان مشترك، اكد فيه أن انحراف التحالف عن الهدف الرئيس له وهو استعادة الشرعية وذهابه الى تحقيق اهداف جانبية خاصة به، قد افضى الى فشل الخيار العسكري لانهاء الانقلاب، مؤكدين ان السلام باتت ضرورة من خلال حوار يجمع كل الأطراف. 

قيادة الجيش ممثلة بقيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الاركان، علقت على بيان جباري وابن دغر، عبرت فيه عن استغرابها مما ورد في البيان المشترك. 

ووصف الجيش في البيان الذي جاء على لسان مصدر مسئول بوزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة، ونقله موقع الجيش "سبتمبرنت"، بيان جباري وابن دغر بأنه غير مسئول 

وقال بيان الجيش إن استخدام "مفردة الدعوة الى السلام ووقف الحرب" التي وردت في بيان جباري وابن دغر، جاءت في سياق خاطئ وتوقيت غير سليم وتتعارض مع ارادة اليمنيين وخياراتهم وواقعهم ومستقبلهم، حد تعبيره. 

وأوضح أن الحرب التي تشنها المليشيا الحوثية بدعم ايراني هي "حرب فرضت على اليمنيين وقواتهم المسلحة، وهي خيار المليشيا التي تعتقد أن الحرب والسلاح هي وسيلتها الوحيدة لفرض سطوتها على اليمنيين وتقويض الدولة وكسر ثوابت الأمة اليمنية المتمثلة في الجمهورية والوحدة والديمقراطية والمساواة" . 

وأكد أن الجيش الوطني ومعه المقاومة الشعبية ورجال القبائل يواجهون المشروع الايراني وأدواته الكهنوتية ويقدمون تضحيات غالية ودماء عزيزة في كل الجبهات والميادين من مارب والحديدة والضالع وشبوة وتعز وصعدة وحتى ميدي وعلى امتداد كافة جبهات القتال بدعم فعال من التحالف الداعم للشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، حد قوله. 

وأكد المصدر أن المعركة الوطنية تقتضي من الجميع رص الصفوف والالتفاف حول القيادة السياسية(..) والجيش الوطني والتحالف الداعم للشرعية لتحقيق النصر واستعادة الدولة واجبار المليشيا على الخضوع للسلام واحترام الارادة اليمنية وانهاء المخططات الساعية لتقويض الأمن والسلم في اليمن والمنطقة. 

ولفت إلى أن السلام الذي ينشده اليمنيون لن يتحقق إلا باستعادة الدولة ومؤسساتها الدستورية وكسر هذه المليشيا وتحرير كامل التراب اليمني من سيطرتها. 

ودعا بيان الجيش جميع المسؤولين والقوى الفاعلة والأحرار من كل التوجهات الى الالتحام بالمعركة الوجودية واسنادها بكل ما يعزز موقفها وتجنب المسارات والمواقف التي تقفز الى استنتاجات خطيرة تضر بالمعركة الوطنية وتنتقص من تضحيات الابطال وتصب في مصلحة المليشيا، وفق البيان. 

وأمس، أصدر رئيس مجلس الشورى احمد بن دغر ونائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري، بيانا مشتركا، حول مستجدات الحرب في اليمن. 

وقال البيان المشترك الذي حصل "الحرف28" على نسخة منه، إن الخيار العسكري للقضاء على الانقلاب لم يعد ممكنا بعد ما آلت إليه الأمور منذ الانقلاب الحوثي على الشرعية والدولة، وما انتهت إليه محاولة استعادة الدولة يمنيًا وعربيًا. 

وأوضح البيان : " غدت الأمور أكثر وضوحًا الآن، وانتهى الخيار العسكري إلى طريق مسدود، يكاد يعلن عن نفسه بالفشل". 

واشار البيان الى ان اليمن يواجه مخاطر التقسيم إلى دول ومجتمعات، وصناعة هويات في قلبه على حساب الهوية الوطنية اليمنية الواحدة. 

وأكد البيان أن سياسات التحالف في قيادة المعركة ضد الحوثيين قد ذهبت باليمن إلى أهداف مختلفة عن تلك التي أعلنت عنها عاصفة الحزم. 

وأضاف "إننا أمام وضع لم تتمكن المؤسسات الدستورية من صده ومعالجة آثاره، مؤسسات هي الأخرى أوقفت عن العمل، إلا من شكليات. وجيش يقاتل بالحد الأدنى من الإمكانيات، وموارد مصادرة أو مجمدة. وانهيار للعملة، وفوضى أمنية عارمة، وفساد مستشري، ومرتبات متوقفة في مخالفة دستورية وقانونية يتحمل وزرها من اتخذ قرار توقيفها". 

ودعا بيان جباري وابن دغر إلى "تحالف وطني يسعى إلى وقف فوري للحرب، وحوار وطني شامل لايستثنى منه أحدًا، برعاية آممية ودعم قومي، يكون هدفه الوصول إلى سلام عادل ودائم وشامل، يستند إلى المرجعيات الوطنية التي شكلت يومًا ما محلاً للاجماع الوطني". 

والمرجعيات الوطنية هي المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الامن وفي مقدمتها القرار 2216.



Create Account



Log In Your Account