جباري يطلق تصريحات نارية جديدة ويؤكد : سياسة التحالف ستقود إلى الهزيمة ولا خيار أمامنا سوى الدفاع عن اليمن
السبت 11 ديسمبر ,2021 الساعة: 10:23 مساءً
خاص

قال نائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري، إن السياسة التي ينتهجها التحالف السعودي الاماراتي في اليمن ستقود إلى هزيمة الشرعية. 

وأوضح، في تصريحات جديدة، أدلى بها خلال مقابلة مع برنامج بلا قيود على قناة "بي بي سي"، أن التحالف لم يرد ان يسيطر الجيش على كافة الأراضي اليمنية، والتالي قام بحصره في مناطق معينة، وبالمقابل أنشأ مليشيات مسلحة متعددة في كثير من المناطق. 

وتسيطر قوات المجلس الانتقالي الجنوبي على خمس محافظات في الجنوب فيما تسيطر القوات المشتركة بالساحل الغربي على مديريات غرب تعز والمديريات الغربية الجنوبية للحديدة، وكلا القوتين أنشأتهما الامارات الدولة الثانية في التحالف، خارج اطار الشرعية. 

ووصف نائب رئيس البرلمان، الاقتتال في اليمن بأنه حرب بالوكالة. 

وأوضح أن الحرب في اليمن ليست بين الشعب اليمني وانما بين اطراف تنفذ اجندات اجنبية ما بين الامارات والسعودية وايران. 

وأضاف أن المملكة العربية السعودية، أظهرت قيادة الشرعية كقيادة مهزومة لاتحترم الشعب اليمني. وأضاف "أكدنا للسعودية ان سياستهم في اليمن ستقود الى خسائر والى الهزيمة". 

جباري اشار إلى سبب تغير مواقف بعض قيادات الشرعية من التحالف من الترحيب في البداية والانتقاد والرفض احيانا في السنوات الأخيرة. وقال "في البداية اعتقدنا ان التحالف جاء من اجل مساعدتنا كأشقاء لوضع حد للمشروع الايراني في المنطقة". 

وحذر جباري السعودية من أن "مشروع ولاية الفقيه" يستهدفها بالدرجة الاولى هي ودول المنطقة وأن اليمن ليس الا ممرا لها فقط. 

وفي السياق، ألمح جباري، إلى خطوات سيتخذها الجناح المعارض لسياسة التحالف في اليمن بصفوف الشرعية، موضحا أن التحالف لم يترك خيارا امامهم سوى الدفاع عن اليمن "سواء رضيت السعودية والامارات وايران ام لا" 

وحمل جباري، مليشيا الحوثي ودولة ايران، مسئولية الوضع الذي ما وصل اليه اليمن ودولة، مؤكدا ان طهران ساعدت الحوثيين لوجستيا وعسكريا وفي كل المجالات للسيطرة على صنعاء وبقية المحافظات. 

وعبر جباري عن خيبة أمله من دور الولايات المتحدة في اليمن. وقال إن الولايات المتحدة هي الدولة العظمى في العالم وكان باستطاعتها فعل الكثير، لكن لم يحدث شيء. 

واشار الى ان رفع امريكا للحوثيين من قائمة الارهاب وتعيين مبعوث أممي جعلهم يعتقدون ان هذا ضعف وبالتالي رفضوا كل مبادرات السلام. 

وأضاف "اكدنا للولايات المتحدة ان الحوثي لن يأتي الى السلام الا اذا كان ضعيفا". 

ونفى جباري أن يكون له دور في رفع الحوثيين من قائمة الارهاب، في محاولة لحلحلة الوضع والدفع بالحوثيين نحو السلام. 

وقبل أيام، قال جباري في بيان مشترك مع رئيس مجلس الشورى احمد بن دغر، إن سياسات التحالف في قيادة المعركة ضد الحوثيين قد ذهبت باليمن إلى أهداف مختلفة عن تلك التي أعلنت عنها عاصفة الحزم. 

ودعا بيان جباري وابن دغر إلى "تحالف وطني يسعى إلى وقف فوري للحرب، وحوار وطني شامل لايستثنى منه أحدًا، برعاية آممية ودعم قومي، يكون هدفه الوصول إلى سلام عادل ودائم وشامل، يستند إلى المرجعيات الوطنية التي شكلت يومًا ما محلاً للاجماع الوطني". 

وعقب البيان بيومين، قال جباري في تصريحات لقناة بلقيس، إن السعودية والإمارات أهانت وأذلت وأضعفت الرئيس هادي وقامت بتهديده ومنعته من العودة إلى ‎اليمن. 

واكد ان السعودية والإمارات لا تسمح للحكومة حتى الآن بتصدير الغاز أو النفط ولا تسليح الجيش. 

واضاف أن الجيش الوطني لا يراد له أن يتسلح أو يحقق انتصار من قبل سنوات. 

وتحدث نائب رئيس مجلس النواب عن جبهة إنقاذ وطنية لإخراج اليمن من وضعها الراهن، وألمح إلى دور مصري قادم في البلاد لدعم جبهة الانقاذ المزمع تأسيسها. 

وقال "في الأسابيع القادمة سنعود إلى ‎اليمن ونعلن جبهتنا الوطنية لإنقاذ ‎اليمن". 

جباري لم يذكر تفاصيل اكثر عن الجبهة التي قال إنه سيتم الاعلان تأسيسها لكنه ألمح إلى دور مصري قادم في اليمن. 

وقال " مصالحنا مشتركة مع مصر ولدينا علاقة تاريخية معها ودورها مطلوب في هذه اللحظة". 

وأضاف "نحن نرحب بأي تدخل إيجابي لمساعدة ‎اليمن في حدود احترام السيادة وعدم فرض أي مشاريع". 



Create Account



Log In Your Account