بيان القمة الخليجية يؤكد العمل على حفظ وحدة اليمن وتحقيق حل سياسي للأزمة
الثلاثاء 14 ديسمبر ,2021 الساعة: 10:34 مساءً
متابعة خاصة

أكدت القمة ال42 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، العمل على حفظ وحدة اليمن وسيادته. 

وشدد البيان على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للصراع في اليمن، والعمل على حفظ وحدة البلد وسيادته ورفض أي تدخل في شؤونه. 

واعتبر البيان أن استمرار هجمات الحوثيين بدعم إيراني تهديد للأمن الإقليمي، داعيا إيران إلى ضرورة الالتزام بميثاق الأمم المتحدة ومبادئ حسن الجوار. 

وأكد البيان، على "ضرورة بذل جهود مشتركة لمواجهة جميع التهديدات"، مضيفةً أن "أي هجوم على دولة عضو يعد هجوماً على جميع الأعضاء". 

كما شدد البيان الختامي للقمة الخليجية في دورتها الـ42 على تنسيق المواقف بين دول المجلس بما يحافظ على مصالحها، وعلى تماسك مجلس التعاون ووحدة الصف وتحقيق التكامل. 

من جهته، قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في كلمته الافتتاحية "مستمرون في دعم جهود المبعوث الأممي لإيجاد حل للأزمة اليمنية"، وأكد الحرص على الوصول إلى حل فعال لأزمة النووي الإيراني. 

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن رفحان إن القمة الخليجية ناقشت اتفاقات الدفاع المشترك وتعزيز العمل الخليجي، وفق الجزيرة نت. 

وأضاف الوزير السعودي أن قادة مجلس التعاون أكدوا على مواصلة تعزيز العمل المشترك تحقيقا للتطلعات. 

وأشار إلى أن الدول الخليجية ترغب في أن تكون لديها علاقة طبيعية مع إيران، معتبرا أن الأمر يتوقف على طهران. 

وتأتي القمة الخليجية، في ظل استمرار مخططات التقسيم لليمن وإغراق الشعب بالازمات الاقتصادية من قبل التحالف الذي تقوده السعودية ومعها الامارات، وذلك من خلال منع الحكومة من تصدير ثرواتها النفطية والغازية، وكذا منع تسليح الجيش ودعم مليشيات مسلحة مناوئة للشرعية التي قال التحالف إنه جاء لدعمها ضد المليشيا الحوثية.



Create Account



Log In Your Account