اليمن.. أمريكا تتهم إيران بإطالة أمد الحرب و"غروندبرغ" يعترف بوجود عراقيل لإحلال السلام
الخميس 13 يناير ,2022 الساعة: 05:42 مساءً
متابعة خاصة

قالت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، إن أنشطة إيران بما فيها استمرارها بتهريب الاسلحة للحوثيين تعمل على زعزعة الاستقرار في المنطقة، وتطيل أمد الحرب في اليمن. 

ووصفت غرينفيلد، خلال جلسة عقدها مجلس الأمن أمس الأربعاء، تهريب الأسلحة من إيران إلى الحوثيين في اليمن بأنه "يمثل انتهاكاً صارخاً" لحظر الأسلحة الذي يفرضه مجلس الأمن بموجب العديد من القرارات. 

وفي الجلسلة، استمع مجلس الامن إلى إحاطة من المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ الذي استهل كلمته بالإشارة إلى أن وتيرة التصعيد تسارعت مع السنة الجديدة. 

وأكد أنه بعد سبع سنوات من الحرب "لا يوجد حل مستدام طويل الأجل يمكن العثور عليه في ساحة المعركة". 

ودعا المبعوث الاممي المتحاربين إلى التحادث مع بعضهم البعض "حتى لو لم يكونوا مستعدين لإلقاء أسلحتهم"، بحسب صحيفة الشرق الأوسط. 

ووصف المبعوث الاممي التصعيد العسكري في الأسابيع الأخيرة بأنه "الأسوأ منذ سنوات" 

ولفت إلى أن" جماعة الحوثي لا تزال مصممة على مواصلة هجومها على مأرب". 

وجدد غروندبرغ، دعواته المتكررة لتخفيف التصعيد وضبط النفس، وناشد الأطراف المتحاربة "باحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني، والتي تشمل حماية المدنيين والأعيان المحمية". 

وتحدث غروندبرغ عن التطورات التي تشكل" تحديات كبيرة للسلام"، موضحاً أنه "استكشف طرقاً ملموسة" لمخاطبة الأطراف حول "الأولويات"، ومنها وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، 

لكن المبعوث الاممي اعترف بأن هذه الجهود "واجهت عقبات كالتي أعاقت جهود مماثلة في الماضي"، ومنها الخلافات حول الأولويات وانعدام الثقة. 

ولفت إلى أنه يخطط "لتعميق المشاورات مع كل أطراف النزاع ومع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة اليمنيين لتحديد وتطوير الأولويات قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى التي يجب أن يجري تناولها في كل من هذه المجالات الثلاثة، مكرراً أنه عازم على"إنشاء عملية سياسية شاملة مدعومة دولياً يمكنها توفير أساس مقبول لتطبيق السلام".



Create Account



Log In Your Account