الإمارات تسيطر على أغلبية مقاعد المجلس الرئاسي اليمني
الخميس 07 أبريل ,2022 الساعة: 01:02 مساءً
خاص

أعلن الرئيس اليمني، اليوم الخميس، إنشاء مجلس قيادة رئاسي، ونقل صلاحياته الرئاسية إليه، وسبق ذلك أن أعفى نائبه علي محسن الأحمر من منصبه بقرار جمهوري. 

وحسب ديباجة القرار، برر هادي قراره نقل السلطة وتشكيل مجلس القيادة الرئاسي إلى "رغبة في إشراك القيادات الفاعلة في إدارة الدولة في هذه المرحلة الانتقالية، وتأكيدا على التزامنا بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامته الإقليمية ووحدة أراضيه"، وفق الإعلان الذي نقلته وكالة الأنباء اليمينة "سبأ". 

وفوض هادي في القرار المجلس الرئاسة بكافة مهامه وادارة كامل شؤون الدولة ومنها "إدارة الدولة سياسيا وعسكريا وأمنيا طوال المرحلة الانتقالية" والقيادة العليا للقوات المسلحة، وتمثيل الجمهورية في الداخل والخارج. 

كما نص الإعلان على أن "يتولى مجلس القيادة الرئاسي التفاوض مع (أنصار الله) الحوثيين لوقف إطلاق نار دائم في كافة أنحاء الجمهورية والجلوس على طاولة المفاوضات للتوصل إلى حل سياسي نهائي وشامل يتضمن مرحلة انتقالية تنقل اليمن من حالة الحرب إلى حالة السلام". 

لكن اللافت في الاعلان الرئاسي هو سيطرة دولة الامارات على اغلبية مقاعد المجلس الرئاسي من خلال تعيين الموالين لها : طارق صالح قائد ما يسمى بالمقاومة الوطنية وعبدالرحمن المحرمي قائد ألوية العمالقة وعيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، إلى جانب فرج البحسني محافظ حضرموت والذي تربطه بأبوظبي علاقات قوية رغم أنه لم يظهر ولاؤه لها طيلة الفترة الماضية. 

وحسب الاعلان، يتكون مجلس القيادة الرئاسي برئاسة رشاد محمد العليمي، وبعضوية سبعة أعضاء هم: سلطان علي العرادة، وطارق محمد صالح، وعبد الرحمن أبو زرعة، وعبدالله العليمي باوزير، وعثمان حسين مجلي، عيدروس قاسم الزبيدي، فرج سالمين البحسني.






Create Account



Log In Your Account