لجنة حكومية تطالب المبعوث الأممي بفتح منافذ مدينة تعز
الثلاثاء 26 أبريل ,2022 الساعة: 11:30 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

طالبت لجنة فتح الطرقات والمعابر بمحافظة تعز (جنوبي غرب اليمن) المبعوث الأممي هانس غروندبرغ بالضغط على الحوثيين بفتح المنافذ المؤدية إلى المدينة تنفيذًا للهدنة الأممية.

وقالت اللجنة المعتمدة من الحكومة الشرعية بخصوص فتح الطرقات والمعابر في تعز إن "الوضع الانساني الكارثي تعيش محافظة تعز منذ سبع سنوات نتيجة الحرب والحصار المفروض عليها من قبل مليشيات الحوثي، والذي نتج عنه إغلاق جميع الطرق الرئيسية المؤدية الى المحافظة (المدينة) ماعدا بعض الطرقات الثانوية الوعرة".

وتعيش مدينة تعز التي يقطنها مئات الآلاف من السكان، تحت وطأة حصار تفرضه جماعة الحوثي التي تسيطر على المداخل التي تربط المدينة بضواحيها الشرقية والغربية والشمالية، باستثناء منفذ فرعي وحيد "هيجة العبد" غربي المحافظة والذي يربطها بمحافظتي لحج وعدن.

وطالبت اللجنة في رسالة وجهتها للمبعوث الأممي "بإلزام الطرف الآخر (مليشيا الحوثي) المحاصرة لمحافظة تعز، بسرعة فتح كل الطرقات الرئيسية المؤدية الى محافظة تعز (المدينة) والتي تربطها ببقية المحافظات وبالتحديد الطرق التالية: طريق تعز - الحديدة. وطريق تعز - صنعاء. وطريق تعز ـ عدن، دون قيد أو شرط ".

كما طالبت بموافاة مكتب المبعوث "بخارطة الألغام التي تم زراعتها من قبل الطرف الآخر".

وجددت اللجنة تأكيدها على الجهود المبذولة لسرعة التجاوب مع مطلبها الذي "يمثل مطلب النساء والأطفال والنازحين والشرائح في محافظة تعز التواقة إلى رفع الحصار عنها وفتح جميع الطرقات خلال شهر رمضان".

وفي 1 أبريل/نيسان الجاري، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي.

وتضمن بنود اتفاق الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، والسماح برحلتين جويتين من والى مطار صنعاء كل أسبوع للمرة الأولى منذ 2016، إضافة لفتح الطرق بتعز (جنوب غرب) والمحافظات الأخرى.

ورغم انقضاء شهر على دخول الهدنة حيز التنفيذ، إلا أنه لا يوجد أي تطورات بشأن فتح منافذ مدينة تعز.

وتسبب إغلاق المنافذ الرئيسية للمدينة في تفاقم معاناة السكان، حيث يضطرون إلى أن يسلكوا طرقا فرعية وعرة وضيقة، تعرض حياتهم للخطر وللحوادث والتفتيش والابتزاز والمضايقات وأحيانا للاختطاف والاعتقال في نقاط التفتيش التابعة للحوثيين.


Create Account



Log In Your Account