تقرير لجنة حكومية يؤكد سطوة "الوساطة والمحسوبية" على برامج الابتعاث
الأربعاء 29 مارس ,2023 الساعة: 12:15 صباحاً
الحرف28 - متابعة خاصة

أكد التقرير النهائي للجنة الاكاديمية المكلفة بمراجعة قوائم المبتعثين في الخارج، أن جملة من الاختلالات بينها الوساطة والمحسوبية هيمنت على برامج الابتعاث خلال الفترة الماضية. 

وأوضح التقرير، الذي سلمته اللجنة اليوم لرئيس الوزراء معين عبدالملك ان الاختلالات شملت كل مراحل الابتعاث، بدءا بالية الاختيار ثم اجراءات الابتعاث وضوابطه. 

واشار التقرير إلى مشكلة الوساطة والمحسوبية، وغيرها من الاختلالات بما فيها اختيار التخصصات والمعدلات والوثائق واليات الاضافات والاستمرارية. 

واشتمل التقرير النهائي على ملاحق تفصيلية بالتجاوزات والمخالفات التي وقفت عليها اللجنة في مراجعتها لكشوفات المبتعثين الحاليين في الخارج، والمعايير الواجب اتخاذها لتصحيح الكشوفات، إضافة الى اوضاع الملحقيات الثقافية في الخارج واليات عملها. 

وتضمن التقرير جملة من التوصيات والمقترحات لتصحيح قوائم الابتعاث وإخراج الأسماء من غير المستحقين خارج مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص للمنح الخارجية، إضافة الى وضع اليات الابتعاث المستقبلية والتي تضمن تكافؤ الفرص. 

التوصيات شملت أيضا اعداد معايير شفافة للابتعاث الخارجي بما يضمن تكافؤ الفرص، ومراعاة الاحتياجات والمتطلبات القائمة في التخصصات العلمية التي تحتاج الى ابتعاث والحد من العشوائية. 

من جانبه، أكد رئيس الحكومة ان توصيات اللجنة سيتم العمل بها وإقرارها من مجلس الوزراء والعمل بموجبها تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس القيادة الرئاسي. 

واواخر العام الماضي، أقر مجلس الوزراء، "تشكيل لجنة من كفاءات اكاديمية مشهود لها بالاقتدار والنزاهة" لمراجعة شاملة لسياسات الابتعاث". 

جاء ذلك عقب توجيهات لرئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي بإلغاء اسماء كافة المبتعثين غير المستحقين وتحويل المنح للطلاب المستحقين ممن تنطبق عليهم شروط الابتعاث. 

قرار العليمي جاء بعد تسريب كشوفات المنح والتي اظهرت استحواذ أبناء وأقارب المسؤولين على معظمها، الامر الذي أثار غضبا شعبيا واسعا. 



Create Account



Log In Your Account