المعمري انتقده فرد عليه باعتذار .. مقطع صوتي للعكيمي مسيئ لأبناء تعز يثير ردود أفعال واسعة
الثلاثاء 23 أبريل ,2024 الساعة: 07:04 مساءً
الحرف28 - خاص

أثار تسجيل مقطع صوتي منسوب لمحافظ الجوف السابق أمين العكيمي، وهو يتحدث بلهجة عنصرية مسيئة لابناء محافظة تعز، موجة غضب وانتقادات واسعة، في الشبكات الإجتماعية. 

وهاجم العيكيمي، في حديثه بالتسجيل الصوتي، نجيب السعدي، رئيس لجنة النازحين، وخاطبه بلغة مناطقية وعنصرية، ولمز فيها ابناء تعز الذين قال انهم لم يحرروا مدينة الحوبان الخاضعة لسيطرة المليشيا الحوثية. 

حديث العكيمي جاء ردا ً على انتقادات شخصية وجهها نجيب السعدي لكنه تحدث بصورة اعتبرت مسيئة لتعز ما دفع الكثير من الكتاب والناشطين الى مهاجمة العكيمي وتذكيره بمعركة الجوف واتهموه بالفرار منها "وترك محافظته ذات المساحة المترامية، وسيطرت عليها مليشيا الحوثي خلال أيام في ظل قيادة الشيخ العكيمي". 




النائب علي المعمري ومحافظ تعز الأسبق وصف حديث العكيمي بأنه يسيئ للعكيمي نفسه وحمل اساءات بالغة لتعز. 

وقال المعمري في منشور على صفحته على فيسبوك تابعه الحرف 28  " نتفهم جيدا حالة الضغط النفسي التي يعيشها العكيمي جراء الوضع في محافظة الحوف العزيزة". 

وأضاف ان العكيمي كمقاتل " ربما لم يكن محظوظا او أن طريقته في إدارة الحرب خذلته فانتهت تضحيات ابناء المحافظة العزيزة بهذه الصورة"  في إشارة الى سيطرة مليشيا الحوثي على المحافظة. 

وخاطب المعمري العكيمي قائلا :  لماذا ينبغي عليك ترك كل ذلك والذهاب لخطاب يسيء لشخصك قبل أن يسيء لمحافظة كاملة لا زالت تقدم القرابين على مذبح الحرب، ودمها ينزف في كل المحافظات اليمنية في مواجهة الحوثي". 

ونصح المعمري الشيخ العكيمي بنقد من يريد ويستحق النقد كشحص وتجنب إطلاق  أوصاف وصفات للسخرية المناطقية من محافظة كاملة". 

وذكر المعمري وهو محافظ سابق لتعز، الشبخ العكيمي بتضحيات تعز في مواجهة الجيش الذي اعلن ولاءه للحوثي ومليشياته بعشرات الألوية وتمكن المقاومة والجيش الوطني من تحرير ثلثي المحافظة.
واضاف : رمى الحوثي بكل ثقله لكنه لم يستطع استعادة شبر واحد. 

وقال المعمري أنه من المفترض أن العكيمي يعرف طبيعة الحسابات الداخلية والخارجية التي منعت استكمال تحرير تعز بما في ذلك قلة التسليح في وقت سقطت محافظات تحولت معسكراتها الى غنائم لمليشيا الحوثي. 

وزادت حدة الإنتقادات مع توسع الحديث عن دور ابناء تعز في معركة تحرير الجوف بداية الحرب، والدفاع عنها طيلة السنوات اللاحقة، حيث سقط المئات من ابناء تعز في سبيل الدفاع عن محافظة الجوف. 

واستنكر ناشطون ان تصدر هذه العنصرية من شخص عرف بأنه يحمل رتبة لواء وكان محافظا لمحافظة الجوف. 

الناشط الحقوقي رياض الدبعي، علق على حديث العكيمي، قائلا "امين العكيمي الذي كان يشغل محافظ الجوف وقائد المحور بالاضافة إلى قائد لواء هناك.  سلم المحافظة كلها لميليشيا الحوثي ولم يقاتلهم مثل بقية الجيهات رغم الدعم الذي توفر له  من دول التحالف العربي. 

واضاف ان العيكيمي "يعاير احد ابناء تعز بعدم تحرير الحوبان ويتحدث معه بلغه مناطقية وجهويه". 
وتابع "إلى العكيمي .. كل شبر تحرر في تعز على يد الجيش والمقاومة لم يستطع الحوثي أستعادتة بينما انت خنت الجمهوريه وسلمت المحافظة للحوثيين وعندما تمت أقالتك تمردت على القرار مثلك مثل عبدالملك الحوثي". 


اما الكاتب المعروف مصطفى ناجي فقال "خجلت وانا استمع لتسجيل منسوب للشيخ العكيمي يخاطب فيه نجيب السعدي، مسؤول لجنة النازحين، بلغة مناطقية وعنصرية ويقول له يا لغلغ يا ابن اللغلغ". 
واضاف "البعض لا يعفيه بياض شعره من السقوط ولا موقعه الاجتماعي من استنهاض غرور الجاهلية  الذي يتربع على قلبه". 
واستغرب ناجي من معايرة العكيمي ابناء تعز انهم لم يحرروا الحوبان، بينما هو "سلّم في ظرف غامض مساحة تقارب 7٪ من مساحة اليمن وترك فيها أشرف الرجال من بقاع اليمن: من تعز واب وعمران وصنعاء وريمة وكل محافظات اليمن كانوا يدافعون عنها، تركهم فريسة للحوثي". 

وتابع "للشيخ العكيمي أحقاده الخاصة من تعز بعد قرار تنحيته من مناصبه العديدة لكني ارى الجوف وتعز كعيني جسد واحد". 

واشار ناجي الى ان الجوف تقع على بوابة مفتوحة من الدعم السعودي. وهي متراس اولي امام تقدم الحوثي إلى مناطق الشرق ونحو السعودية من الصحراء وأظنها بهذا تحتل مكانة تستحق ان تنال وربما نالت  دعما عسكريا حقيقياً لا تقارب بغيرها. مع هذا، دخلها الحوثي كارتجام السيل في الوديان في الليل البهيم. بينما تعز التي كانت تدخل اليها قناني الأوكسجين عبر جبال وعرة  ولا تربطها روابط الطبيعة بالسعودية لم تتغير خطوط الجبهات فيها شبرا واحدا يصل اليه المقاومون والجيش. 


اما الكاتب والمحلل السيايي ياسين التميمي، فوصف حديث العيكيمي بأنه "السقوط الثالث" له. 

وقال "لطالما نظرنا اليه مناضلاً في معركة وطنية مشرفة لكن هذه السقطات المناطقية مرفوضة.. اما تعز فقد انتصرت على كل من تآمر عليها وتطاول ولم يستوعب بعد انها تعيش قيامتها الوطنية الثانية لأجل اليمن الذي لا يزال  البعض فيه  يعاني من هذه التقرحات الملوثة بالضغينة وفحش الكلام". 
 


ووفقا للنائب علي المعمري فإنه تلقى اتصالاً من الشيخ العكيمي ورسالة يعتذر فبها لتعز وأبناء تعز مؤكدا أنه لم يقصد الإساءة وأنه يكن كل التقدير والإحترام لتعز وأبناء تعز. 

ونشر المعمري تعليقا في صفحته على المنشور الذي كتبه، نص رسالة العكيمي يعتبر ما ورد في منشور المعمري سوء فهم. 

وخاطب العكيمي المعمري قائلا : اخي  تعز هي العز وتعز النضال .. تعز الدولة  والأمل دائما وابدا، وسوف تظل كذلك للأبد". 

وقال العكيمي في رسالة اعتذاره " تعز قدمت الكثير والكثير لليمن كله ونحن نكن لأهلها الكرام الحب والتقدير بل ونفتخر بها ولا يمكن ان تحاسب لا تعز ولا الجوف ولاغيرها عن أي فاسد".







Create Account



Log In Your Account