الفريق الحكومي: الحوثيون رفضوا لقاء البعثة الأممية في الحديدة
الأربعاء 17 نوفمبر ,2021 الساعة: 04:35 مساءً
الحرف28 - متابعات

أكد الفريق الحكومي لتنفيذ اتفاق الحديدة، الأربعاء، أن مليشيا الحوثي الانقلابية رفضت اللقاء بالبعثة الأممية وقاموا بزراعة الألغام في مناطق التماس الجديدة جنوبي المحافظة.

وقال رئيس الفريق الحكومي لتنفيذ اتفاق الحديدة، اللواء الركن محمد عيضة، كشف فيها رفض مليشيا الحوثي تنفيذ اتفاق ستوكهولم والقيام بخطوة مماثلة لإعادة الانتشار الذي أعلن عنه تحالف دعم الشرعية.

ونقلت "عكاظ" عن عيضة القول إن هناك اتصالات مع البعثة الأممية لعقد لقاءات، وقد أكدنا لهم جهوزيتنا، وطالبناهم بإبلاغ الطرف الآخر ضرورة تنفيذ الاتفاقيات والشروع في إجراءات مماثلة".

وأضاف أن الحوثيين حتى اللحظة يرفضون عقد أي لقاءات أو القيام بإجراء مماثل ولم تصل معهم البعثة إلى أية نتائج على مدى الأيام الخمسة الماضية.

ولفت عيضة إلى أن رفض قيادات المليشيا السلام بشكل كامل أمر يعكس نهجها في السعي إلى إطالة أمد الحرب، كاشفاً عن قيام الحوثيين بنقل الألغام إلى مناطق التماس الجديدة في إجراء يهدد المدنيين وينذر بمزيد من الكوارث.

وطالب الأمم المتحدة بضرورة تحمل مسؤولياتها والضغط على المليشيا لتنفيذ اتفاق ستوكهولم والانسحاب من مدينة الحديدة بكامل مليشياتها وأسلحتها والإبقاء على القوات الأمنية التي كانت موجودة قبل الانقلاب ونزع الألغام (...).

والخميس والجمعة الماضيين، انسحبت القوات المشتركة من مناطق في الحديدة بعضها حيوية بشكل مفاجئ ما أثار حفيظة الرأي العام في اليمن، ونفت الحكومة الشرعية والبعثة الأممية علمهما بهذا الانسحاب.

وتأسست "أونمها" في 13 ديسمبر/كانون الأول 2018، بموجب قرار المجلس 2452، بعد فترة وجيزة من توقيع اتفاق ستوكهولم بين الحكومة والحوثيين الذي نص على هدنة دائمة في الحديدة وإعادة انتشار قوات الطرفين.

وتساعد البعثة الأطراف اليمنية على ضمان إعادة انتشار القوات الموجودة في مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، المنصوص عليها في اتفاق ستوكهولم.


Create Account



Log In Your Account