الاتحاد الأوروبي: ندعم إصلاحات اقتصادية شاملة في اليمن
الخميس 09 ديسمبر ,2021 الساعة: 10:35 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أعلن الاتحاد الأوروبي، الخميس، دعمه الكامل لإصلاحات اقتصادية شاملة في اليمن الذي يمر بأزمة اقتصادية وسياسية خانقة جراء تدهور سعر العملة المحلية.

جاء ذلك خلال لقاء بين سفراء الاتحاد الأوروبي، ومحافظ البنك المركزي اليمني الجديد أحمد غالب المعبقي.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن في تغريدة عبر تويتر، إن السفراء أكدوا دعمهم الكامل لإصلاحات اقتصادية ونقدية شاملة وهيكلية وطموحة بالتنسيق مع المؤسسات ذات الصلة ولمصلحة جميع اليمنيين، دون مزيد من التفاصيل.

وفي لقاء آخر، بحث محافظ البنك المركزي مع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لدى اليمن، البرت لاينر ريس والممثل المقيم للصندوق غازي شبيكات المواضيع التي تضمنها تقرير الصندوق عن الاوضاع الاقتصادية في البلاد، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (سبأ).

وأشار المسؤولان الدوليان إلى أهمية حشد الموارد لتخفيف من الاثار السلبية لتلك التطورات وذلك من خلال إيجاد التمويلات اللازمة للمزاد الذي بداءه البنك المركزي للعملات الخارجية باعتباره الية شفافة وفاعلة.

وأكد المسؤولان على استمرار تعزيز الدعم الفني للإصلاحات في البنك المركزي ووزارة المالية.

من جانبه أكد محافظ البنك جدية الدولة والحكومة في السير في عملية الاصلاحات باعتبارها ضرورة لا تقبل التأجيل ومنها اصلاح المالية العامة في شقيها الايرادات والانفاق وكذلك تقليص العجز في الموازنة وتمويله عبر البنك المركزي الى أقصى الحدود الممكنة، بحسب الوكالة.

ومساء الإثنين، أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، قرارا بتشكيل مجلس إدارة جديد للبنك المركزي، تضمن تعيين أحمد بن أحمد غالب المعبقي محافظا للبنك، ومحمد عمر باناجة نائبا له، بالإضافة إلى تعيين 5 أعضاء في مجلس الإدارة.

وحظيت قيادة البنك المركزي الجديدة بترحيب دولي واسع، وفي مقدمة المرحبين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا والصين.

وتواجه الإدارة الجديدة للبنك المركزي تحديات كبيرة، أبرزها سرعة الحصول على دعم مالي دولي، وفرض إصلاحات اقتصادية تخفف من معاناة السكان وتوقف انهيار العملة المحلية.


Create Account



Log In Your Account