هل يمهد لاستهدافه؟.. التحالف يكشف معلومات جديدة عن سفينة "ورابي" ونشاط الحوثي عسكريا بموانئ الحديدة
الأربعاء 05 يناير ,2022 الساعة: 07:22 مساءً
متابعة خاصة

كشف التحالف السعودي الاماراتي، معلومات جديدة عن استغلال المليشيا الحوثية بمينائي الحديدة والصليف واستخدامهما لاغراضة عسكرية وعدائية. 

وقال التحالف في بيان له، إن المليشيا الحوثية، حولت ميناء الحديدة إلى مركز رئيس لاستقبال وتجميع الصواريخ الباليستية الإيرانية. 

وأكد أن ‏مينائي الحديدة والصليف أصبحا مركزان رئيسيان للأعمال العدائية وتهديد الأمن البحري. 

وأضاف التخطيط وتنفيذ قرصنة سفينة النقل البحري "روابي" انطلق من ميناء الحديدة. 

وفي السياق، قال التحالف في بيانه، إنه رصد ووثق عملية التحضير لعمل عدائي بزورق مفخخ من ميناء الصليف اليمني. 

وكانت المليشيا الحوثية قد اختطفت الأحد سفينة تحمل علم الامارات، قال التحالف إنها مدنية وتحمل مستشفى ميداني، لكن الحوثيون أكدوا انها عسكرية وتحمل معدات وأسلحة واستعرضوا الحمولة في وسائل اعلامهم. 

وأمس، قال التحالف على لسان ناطقه الرسمي تركي المالكي، إن انطلاق عمليات القرصنة والاختطاف والسطو المسلح من أي ميناء "سيجعله هدفاً عسكرياً مشروعاً". 

وأوضح أن عملية القرصنة والاختطاف والسطو المسلح لسفينة الشحن التجاري "روابي" أثناء إبحارها مساء الأحد، مقابل محافظة الحديدة، ثبت التخطيط له من قبل ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران. 

وقال إن الحوثيون اعترضوا مسار السفينة في المياه الدولية واقتيادها بالقوة لميناء "الصليف". 

وحمل تصريح المالكي المليشيا الحوثية مسئولية ما يحدث، معتبرا أن اختطاف السفينة بأنه انتهاك صارخ لمبادئ القانون الدولي الإنساني وقوانين البحار ذات الصلة، بصفتها سفينة تجارية تحمل على متنها معدات وتجهيزات ميدانية خاصة بتشغيل "المستشفى السعودي الميداني" بجزيرة سقطرى بعد انتهاء مهمته الإنسانية. 

وأكد المتحدث باسم التحالف أنه يجب على الحوثيين إخلاء سبيل السفينة "روابي" من ميناء الصليف وبكامل حمولتها ذات الطابع الإنساني غير القتالي. 

وشدد على أنه في حال عدم الانصياع؛ فإن موانئ انطلاق وإيواء عمليات القرصنة والاختطاف والسطو المسلح وعناصر القرصنة البحرية التي حدثت ستكون بسبب ذلك أهدافاً عسكرية مشروعة وفق نصوص وأحكام القانون الدولي الإنساني وقوانين البحار ذات الصلة.




Create Account



Log In Your Account