عضو لجنة العقوبات السابق: الزيدية تتآكل لصالح الإثني عشرية
السبت 15 يناير ,2022 الساعة: 05:47 مساءً
الحرف28- متابعات

قال عضو لجنة العقوبات سابقا جريغوري دي جونسون إن الدعم الإيراني للحوثي أدى إلى تقلص المذهب الزيدي الجارودي لصالح الإثني عشري الإيراني.

وأشار في تقرير نشره في معهد دول الخليج العربية أمس الجمعة 
التصور بأن حسن إيرلو كان هو المسؤول عن القرار الحوثي لكنه واجه صعوبات داخلية للحوثيين. 


وقال غونسون إن قيادة الحوثيين، الزيدية الشيعية والمتميزة عقائدياً عن الشيعة الإثني عشرية التي تمارس في إيران، ليست كتلة متجانسة. 


وأكد أن إيران سببت انقسامات عميقة  في صفوف الحوثة : "هناك أعضاء موالون لإيران بقوة داخل قيادة الحوثيين، لكن هناك أيضًا أعضاء أكثر تناقضًا مما يشير إلى تكاليف الدعم الإيراني".


وواصل قائلا "تم تشكيل حركة الحوثيين في الأصل للحفاظ على المذهب الزيدي التقليدي في اليمن ويمكن القضاء عليها بسهولة من قبل الشيعة الإثنا عشرية كما هو الحال مع نوع من السنة (سلفية دماج) التي كانت تدعمها الدولة اليمنية في التسعينيات".

وسرد جونسون مجموعة من الأدلة على تقلص الزيدية لصالح الإثني عشرية "لكن في الواقع هناك بالفعل دلائل على أن الزيدية التقليدية آخذة في التآكل في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
على سبيل المثال، في سبتمبر 2019 بعد فترة وجيزة من تعيين الحوثيين سفيراً في إيران أقاموا أيضًا احتفالًا عامًا بمهرجان عاشوراء الشيعي الإثني عشري الذي لم يتم الاحتفال به قط في اليمن حتى في ظل الأئمة الزيدية".
وأكد أن هزيمة الحوثي في مأرب سيدفع بالحوثة إلى الاستعانة المكثفة بإيران لتفادي الهزيمة.


Create Account



Log In Your Account