لجنة حكومية: سقوط ضحايا بخروقات للهدنة الأممية
الأربعاء 13 أبريل ,2022 الساعة: 10:52 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

دعت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان (حكومية)، الأربعاء، إلى الالتزام الكامل بتطبيق الهدنة الأممية وعدم إضعاف جهود بناء السلام.

وقالت اللجنة في بيان لها، إنها نفذت اليوم الأربعاء نزولاً ميدانياً إلى مناطق في مديريتي الجراحي وحيس بمحافظة الحديدة غربي البلاد.

وأضافت أن فريقها أجرى مقابلات مباشرة مع الضحايا المصابين وشهود العيان، وملَّاك المنازل الذين تعرضت ممتلكاتهم للدمار والنهب، كما وثق عدداً من الوقائع التي حدثت خلال الفترة الأخيرة الماضية.

وذكر البيان أنه "خلال النزول عاين الفريق آثار الدمار الذي طال المنازل والممتلكات الخاصة نتيجة القصف وسقوط المقذوفات والتفجير بالعبوات".

ولفتت إلى معاينة "المنشئات المدنية والتعليمية ومنها مدرسة التوفيق التي كان يستفيد منها 600 طالب وطالبة، بالإضافة إلى معاينة طرق وممرات القرى التي تم زرعها بالألغام وتقييم أضرار هذه المنهجية التي اتبعت بحق المدنيين على حقوقهم المدنية والاقتصادية".

وأشار إلى أن باحثي وباحثات اللجنة وطاقهما الميداني في مختلف المحافظات مستمرون بعملية المراقبة والمتابعة لتنفيذ الهدنة.

وذكرت اللجنة في بيانها، أنها باحثيها رصدوا خروقات الهدنة في مناطق التماس بمحافظات مأرب وتعز والحديدة والضالع.

وقالت إن "هذه المناطق شهدت خلال فترة الهدنة عشرات الخروقات المختلفة، وسقوط المقذوفات على المناطق السكنية، ما تسبب بسقوط ضحايا (لم تحدد عددهم) وتدمير ممتلكات وإثارة الفزع في أوساط السكان الذين تفاعلوا مع إعلان الهدنة".

ودعت اللجنة كافة الأطراف في مناطق الاشتباك إلى التقيد بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان التي تكفل الكرامة والحق في السلامة الجسدية والنفسية، والالتزام الكامل بتطبيق الهدنة وعدم إضعاف جهود بناء السلام.
ولم تذكر اللجنة الجهة التي تقف وراء اختراق الهدنة.
ومنذ إعلان الهدنة في الأول من أبريل الجاري، تتبادل الحكومة والحوثيين اتهامات بخرقها.

وهذه أول هدنة يتم الاتفاق عليها على مستوى البلاد منذ 2016 في حرب أودت بحياة قرابة 400 ألف شخص، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

وتضمن بنود اتفاق الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، والسماح برحلتين جويتين من والى مطار صنعاء كل أسبوع للمرة الأولى منذ 2016، إضافة لفتح الطرق بتعز (جنوب غرب) والمحافظات الأخرى.

وترجح تقارير إن عدد ضحايا الحرب في اليمن بلغ 130 ألف شخص، مما دعا الأمم المتحدة إلى وصف ما يحدث في البلاد بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

كما تسبب هذا الصراع في اقتراب البلاد من مجاعة قد تطال حوالي خمسة ملايين شخص، إضافة إلى نقص الرعاية الصحية والمياه الصالحة للشرب وتردي الأوضاع الاقتصادية.


Create Account



Log In Your Account