إحصائية حقوقية تكشف أعداد المختطفين في سجون الحوثيين والحكومة
الإثنين 18 أبريل ,2022 الساعة: 03:53 مساءً
الحرف28 - متابعات

كشفت إحصائية صادرة عن رابطة أمهات المختطفين (غير حكومية) والمركز الأمريكي للعدالة، الإثنين، عن اختطاف نحو 8 آلاف مدنيًا من قبل جماعة الحوثي والحكومة الشرعية خلال الفترة من العام 2016م ـ 2022م.

وقالت المنظمتان في بيان لهما بالتزامن مع يوم المختطف اليمني (18 أبريل)، إن (7823) مدنياً تعرضوا للاختطاف من قبل جماعة الحوثي، بينهم (158) امرأة، وكذلك (419) تم اعتقالهم من قبل الحكومة الشرعية بينهم (9) نساء.

 ولفتت إلى تعرض (287) مدنيا للإخفاء القسري من قبل جماعة الحوثي و(172) للإخفاء القسري من قبل الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة الشرعية، وأُخضع (1478) للتعذيب في سجون الحوثي و(142) في سجون الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة الشرعية.

وذكرت (92) مدنيا قتلوا تحت التعذيب و(210) تحت قصف طيران التحالف على أماكن الاحتجاز، بينما توفي (18) مدنيا بسبب الإهمال الطبي؛ جميعهم كانوا مختطفين في سجون جماعة الحوثي.

وأكدت أنه لا يزال (448) مدنياً يقبعون في سجون جماعة الحوثي، بينهم (3) نساء و(73) معتقلا لدى قوات الحزام الأمني التابع للمجلس الانتقالي، و(18) معتقلاً لدى الأجهزة الأمنية الحكومية بينهم امرأة، و(5) معتقلين لدى القوات المشتركة في الساحل الغربي، موثقين لدى رابطة أمهات المختطفين.

ويواجه (51) مختطفاً أحكاما بالإعدام خارج إطار القانون في سجون جماعة الحوثي؛ منهم (4) صحفيين، بعد أن أعدمت جماعة الحوثي تسعة مدنيين مختطفين من أبناء إقليم تهامة؛ إثر إخضاعهم لمحاكمة غير عادلة تفتقر للحد الأدنى من شروط النزاهة، واجراءات مختلة قانوناً، بحسب البيان.

ودعا البيان مجلس القيادة الرئاسي الجديد والحكومة إلى العمل على حل ملف المختطفين بشكل عاجل وعادل.

وطالب بالإفراج الفوري عن جميع المختطفات والمختطفين والمخفيات والمخفيين قسراً والمعتقلات والمعتقلين تعسفاً لدى أجهزة الأمن الحكومية دون قيد أو شرط.

كما دعا إلى اعتماد يوم 18 أبريل يوماً شعبياً ورسمياً للمختطفين، حتى لا تطوى حقوق هذه الفئة بين انتهاكات الحرب وآثارها.


Create Account



Log In Your Account