مواقيت البذر في ريف تعز
الخميس 11 مايو ,2023 الساعة: 07:42 مساءً

"أربع بنيساني
 وأربع مبكري
 وأربع حزيراني 
من خيرة الذري"

 
يكون هطول المطر بعد انقطاع، هو إيذانٌ بحلول موسم الزراعة،
ومع حدوث أول "مطرة" والتي عادة ماتكون في نيسان-أبريل من كل عام، يكون "الرعوي" والريفُ اليمني على موعدٍ مع أيام هي أشبه ماتكون بأيام الكرنفالات!!

إنه موعد "الذري" أو البذر، الذي يبدأ عادة في شهر "مَبْكَر"- مايو من كل عام، ويتلقاه الرعوي بكل حفاوة و بهجة وسرور. حيث تنتعش الأرض وتدب الحياة، من فُرط النشاط ، وتنبعث الأرض إنبعاثا، من جديد.

وتختلف أشهر الزراعة عن الأشهر الميلادية، ويعتمد "الرعوي" في تحديد بداية كل شهر زراعي بِحِسْبَةٍ يسميها "دِخَالْ"، حيث يُدْخِلُ في كل شهر ميلادي 12 يوما، ليبدأ في اليوم ال 13 بِحِسْبَةِ أول يومٍ من أيام الشهر الزراعي. 
هذا ماكنت أُعايشه في طفولتي بالقرية، 
وكنت دائما ما أسمعه في من الرعاوية ومن جدتي لوالدي، التي كانت هي وجدي رعاوية بامتياز ولديهم الكثير من الأرض وأفضل "الأحوال" في القرية،رحمة الله عليهما.

بشكل عام يبدأ توقيت البذر،تحديدا في ريف تعز، في ال 13 من مايو، والذي هو أول أيام شهر مَبْكَرْ على "حِسْبَة الرعوي"، 
حيث يقول:

"مبكر لمن بَكَّر
مبكر هَلي واخضر
ياسعد من بَكَّر
يتشاقر.... (غابت عني آخر كلمة)

لكن بشكل أدق يبدأ التوقيت في ال 26 من شهر نيسان،أي ال 9 من مايو، ويقول "الرعوي" في هذا:

"أربع بنيساني
 وأربع مبكري
وأربع حزيراني
 من خيرة الذري"

 وتعتبر هذه الأيام الثمانية 8 من أواخر نيسان وأوائل مبكر، 9-16 مايو، هي أفضل الأيام "للذَرَي". 
ويذهب البعض إلى القول بأنها أفضل أيام بذر حبوب "الذُرة"، وأن الأربعة 4 أيام من أوائل حزيران، 13-16 يونيو ، هي أنسب توقيت لبذر حبوب "الدُخن"..
ويكون "الرعوي" في هذا التوقيت من حزيران، قد انتهى من "تلم" الأرض وبذرها بالذرة والغرب. فيقوم ببذر حبوب "الدخن" بطريقة تسمى "الرِدِاق"، وقد يخلطها البعض مع حبوب الذرة والغرب وتبذر معًا في نفس الوقت.

هذه هي مواقيت الزراعة في الحُجرية، مع تفاوت بسيط من منطقة الى أخرى،بين الوادي والجبل.فتوقيت الذري في ذبحان مثلا، يسبق التوقيت في القريشة بعدة أيام!!كما أن هذه المواقيت تتأثر بعامل المطر، وقد يتأخر موعد البذر إذا تأخر هطول المطر، أو استمر في هطوله دون أن يترك فرصة للأرض لتجف، والرعوي "ليذري".




Create Account



Log In Your Account