البعثة الأممية تدعو الحكومة والحوثيين لبحث تطورات الحديدة
الإثنين 15 نوفمبر ,2021 الساعة: 05:38 مساءً
الحرف28 - متابعات

دعت الأمم المتحدة، الإثنين، إلى فتح نقاش بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي، حول تطورات محافظة الحديدة غربي اليمن.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاقية الحديدة "أونمها"، في بيان لها إنها "تلاحظ الأحداث المتمثلة في انسحاب القوات المشتركة من مدينة الحديدة ومن مديريتي الدريهمي وبيت الفقيه وأجزاء من مديرية التحيتا وسيطرة الحوثيين عليها، وما ترتب من تغيرات كبيرة بخطوط التماس في المحافظة".

وأضاف البيان "هذه الأحداث والمتغيرات تستدعي فتح نقاش بين الأطراف المعنية في اتفاقية الحديدة (الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي)".

وتابع البيان "تقف أونمها على أهبة الاستعداد لتيسير النقاش وفقا لإطار الاتفاقية"، فيما لم يصدر تعليق فوري من قبل الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي حول البيان.

والخميس والجمعة الماضيين، انسحبت القوات المشتركة من مناطق في الحديدة بعضها حيوية بشكل مفاجئ ما أثار حفيظة الرأي العام في اليمن، ونفت الحكومة الشرعية والبعثة الأممية علمهما بهذا الانسحاب.

وتأسست "أونمها" في 13 ديسمبر/كانون الأول 2018، بموجب قرار المجلس 2452، بعد فترة وجيزة من توقيع اتفاق ستوكهولم بين الحكومة والحوثيين الذي نص على هدنة دائمة في الحديدة وإعادة انتشار قوات الطرفين.

وتساعد البعثة الأطراف اليمنية على ضمان إعادة انتشار القوات الموجودة في مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، المنصوص عليها في اتفاق ستوكهولم.


Create Account



Log In Your Account