مراسل وكالة دولية : مكالمة من مسئول سعودي لقيادات بالشرعية " تسمح بهم الأرض"..لماذا؟
الخميس 02 ديسمبر ,2021 الساعة: 12:22 مساءً
متابعة خاصة

قال مراسل وكالة دولية، إن مسئولا سعوديا أهان قيادات في حزب المؤتمر "جناح الرياض"، على خلفية البيان المشترك الصادر عن نائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري ورئيس مجلس الشورى احمد عبيد بن دغر. 

وكان جباري وابن دعر قد اصدرا بيانا مشتركا اول امس اتهما فيه التحالف بتغيير مساره من استعادة الشرعية الى اهداف أخرى خاصة، ودعا البيان الى انهاء الحرب والدخول في حوار شامل لاحلال السلام. 

وقال مراسل وكالة اسوشيتد برس الامريكية في اليمن احمد الحاج، في تغريدة على تويتر، رصدها محرر "الحرف28"، إن مكالمة من مسؤل سعودي لقيادات ف وزارة الدفاع وأخرى مؤتمرية جناح التحالف مسحت لهم الارض. 

وأوضح الحاج، نقلا عن مصادر مقربة من الرئاسة اليمنية، أن المسئول السعودي، الذي لم يكشف اسمه، هاجم قيادات في الجيش واحرى مؤتمرية بحجة عدم الرد على بيان جباري وابن دغر. 

وأول أمس، أصدر رئيس مجلس الشورى احمد بن دغر ونائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري، بيانا مشتركا، دعيا فيه الى انهاء الحرب والدخول في حوار وطني شامل. 

وقال البيان المشترك لـ"جباري" و"ابن دغر" حصل "الحرف28" على نسخة منه، إن الخيار العسكري للقضاء على الانقلاب لم يعد ممكنا بعد ما آلت إليه الأمور منذ الانقلاب الحوثي على الشرعية والدولة، وما انتهت إليه محاولة استعادة الدولة يمنيًا وعربيًا. 

وأوضح البيان : " غدت الأمور أكثر وضوحًا الآن، وانتهى الخيار العسكري إلى طريق مسدود، يكاد يعلن عن نفسه بالفشل". 

واشار البيان الى ان اليمن يواجه مخاطر التقسيم إلى دول ومجتمعات، وصناعة هويات في قلبه على حساب الهوية الوطنية اليمنية الواحدة. 

وأكد البيان أن سياسات التحالف في قيادة المعركة ضد الحوثيين قد ذهبت باليمن إلى أهداف مختلفة عن تلك التي أعلنت عنها عاصفة الحزم. 

ودعا بيان جباري وابن دغر إلى "تحالف وطني يسعى إلى وقف فوري للحرب، وحوار وطني شامل لايستثنى منه أحدًا، برعاية آممية ودعم قومي، يكون هدفه الوصول إلى سلام عادل ودائم وشامل، يستند إلى المرجعيات الوطنية التي شكلت يومًا ما محلاً للاجماع الوطني". 

والمرجعيات الوطنية هي المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الامن وفي مقدمتها القرار 2216.



Create Account



Log In Your Account