بريطانيا ترفض طلب لجوء شاب يمني.. ما السبب؟
الجمعة 14 يناير ,2022 الساعة: 04:09 مساءً
الحرف28 - متابعات

أبلغت الحكومة البريطانية رجلاً يمنيًا أنه بإمكانه العودة إلى بلده نظرا لأن المسؤولين "لا يعترفون بوجود مشاكل في اليمن"، وذلك في إطار رفض طلب اللجوء الذي قدمه في يونيو / حزيران 2021.

وقالت صحيفة "الغارديان" في تقرير لها، إن الخارجية البريطانية في يونيو الماضي رفضت طلب اللجوء الذي قدمه محاسب يمني يبلغ من العمر 36 عاما، مبررة هذا الرفض بالقول إن هذا الشخص بإمكانه العودة إلى وطنه لأن المسؤولين البريطانيين "لا يعتقدون أن هناك أي مشاكل في اليمن" بالنسبة له.

ولفتت الصحيفة إلى أن طالب اللجوء هذا يعاني من مشاكل صحية بدنية وعقلية مختلفة، غير أن الوزارة في ردها على طلبه ذكرت أن هناك "برنامج رعاية صحية راسخ" في اليمن.

ونقلت عن طالب اللجوء قوله، "لقد شعرت بالاكتئاب الشديد وخيبة الأمل من القرار، مضيفا بالقول "جميع نواحي اليمن تعاني من كارثة".

وأفادت الصحيفة بأن محامي طالب اللجوء قدموا استئنافا ضد قرار الخارجية، لكن العملية تتعرقل ولم يحدد بعد موعد للنظر في استئنافه.

ووفق الصحيفة، فإن هذه القضية هي أحدث مثال على إخبار وزارة الداخلية البريطانية لطالبي اللجوء الفارين من مناطق النزاع أنه من الآمن لهم العودة إلى ديارهم، على الرغم من التحذير التوجيهي للوزارة بشأن مخاطر إعادة اللاجئين إلى بلدان مثل سوريا وأفغانستان واليمن.

 وصرحت الأمم المتحدة والجمعيات الخيرية العاملة في بريطانيا مرارًا وتكرارًا بأن النظام الصحي في البلاد "انهار" تحت وطأة سنوات من الحرب الأهلية ووباء كوفيد -19.

وتصف الأمم المتحدة الصراع في اليمن، الذي قتل فيه مئات الآلاف من الأشخاص، بأنه أحد أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، حيث يعتمد غالبية السكان على المساعدات ويواجه الملايين الجوع.


Create Account



Log In Your Account