بعد أكثر من 4 عقود على نفيه.. وفاة المسؤول الأول عن "مجزرة الحجرية"
الجمعة 14 يناير ,2022 الساعة: 08:03 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

توفي اليوم الجمعة، بالعاصمة المصرية القاهرة، القائد العسكري اليمني، عبدالله عبدالعالم القرشي، بعد أكثر من 4 عقود على نفيه من البلاد.

وقالت مصادر إعلامية، إن العميد عبدالعالم غادر الحياة، في منفاه بالقاهرة، والتي اتخذها مقراً لإقامته منذ أربعة عقود من الزمن عقب اغتيال رئيس الجمهورية العربية اليمنية إبراهيم الحمدي (1977).

وتوليّ عبدالله عبدالعالم قيادة لواء المظلات منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي في الجيش اليمني، وكان عضوًا في مجلس قيادة الثورة في حكومة الجمهورية العربية اليمنية "الشطر الشمالي من اليمن" سابقًا.

كانت قوات المظلات تمثل قوات النخبة في الجيش اليمني وبرز دورها في عهد الرئيس عبد الرحمن الأرياني وفي عهد الرئيس الحمدي.

كما كانت تعتبر قوات المظلات القوات الوحيدة من نوعها المتواجدة في شبه الجزيرة العربية، وكان دورها يشمل البناء وشق الطرقات وحفر الآبار وبناء المدارس في كل المناطق اليمنية والدفاع عن اليمن.

وعقب اغتيال الرئيس الحمدي في أكتوبر/تشرين أول 1977، سحب رفيق دربه عبدالعالم المحسوب على التنظيم الناصري، معظم قواته من لواء المظلات نحو مسقط رأسه إلى منطقة الحجرية جنوب محافظة تعز (جنوب غرب اليمن)، ليرتكب واحدة من أكثر المجازر دموية بحق أبرز مشائخ ووجاهات محافظته، في عملية لا زالت الكثير من تفاصيلها غامضة حتى اليوم.

وقد فر بعدها إلى عدن ومن ثم المنفى بعد ملاحقته خلال السنوات الأولى من حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، بتهمة مناوئة نظام الحكم ومحاولة الانقلاب.


Create Account



Log In Your Account