دعوات لاستئناف الإضراب في أربع جامعات حكومية
الخميس 05 مايو ,2022 الساعة: 10:35 صباحاً
الحرف28 - متابعات

دعت نقابات أربع جامعات حكومية يمنية إلى استئناف الإضراب عن العمل والتدريس ابتداءً من أول أيام الدوام الرسمي بعد إجازة عيد الفطر.
جاء ذلك في بيان صادر عن نقابات لجامعات عدن، لحج، أبين، وشبوة، بعد مرور أربعة أشهر على المهلة التي منحتها للحكومة لتلبية مطالب منتسبي النقابات في الجامعات الحكومية.
وقال البيان، إنه وبحلول تاريخ 10 مايو/آيار ستكون قد انقضت أربعة أشهر منذ تعليق الإضراب الأكاديمي، وهي ضعف مهلة الشهرين التي أعلنتها النقابات، دون أن تفي الحكومة والجهات التي تعهدت بإقناعها الوفاء بالتزاماتها تجاه مطالب النقابة.
ودعا إلى اجتماعٍ استثنائي لمجلس رؤساء اللجان النقابية قبل يوم البدء باستئناف الإضراب؛ للوقوف على ترتيبات وفعاليات الإضراب.
وأضاف أن "الاجتماع الاستثنائي سيشهد التوقيع على ميثاق شرف يلتزم به الجميع لتكون النقابة ومنتسبو الكليات في جامعات عدن، لحج، أبين، وشبوة".
ووصف البيان مطالب النقابات بأنها "أقل القليل من حقوقنا المسلوبة"، مشيرة إلى أن التزامات الحكومة ووعودها انطلت على لجنة المتابعة السابقة، ودفعتها إلى تعليق الإضراب لمدة شهرين، ثم تمديد الفترة للانتهاء من امتحانات الفصل الأول بجميع الكليات.
وخلال الأشهر الماضية شهدت عدد من الجامعات الحكومية احتجاجات وإضراب عن التدريس للمطالبة بتحسين مستوى المستحقات المالية للأكاديميين؛ لمواجهة أعباء التدهور المعيشي والاقتصادي الذي تعيشه البلاد.


Create Account



Log In Your Account