المبعوث الأممي يدعو إلى تنفيذ بنود الهدنة
الخميس 12 مايو ,2022 الساعة: 10:43 صباحاً
الحرف28 - متابعات

دعا مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ، الأطراف اليمنية إلى "المضي قدماً في تنفيذ جميع عناصر الهدنة بالتوازي لخفض أثر الحرب على المدنيين وتيسير حرية الحركة والتنقل للأفراد والسلع".

وحثّ غروندبرغ، في بيان مقتضب، نشره في "تويتر"، في ختام زيارته إلى عدن، اليومين الماضيين، حث الأطراف اليمنية "على العمل بشكل بنَّاء والالتزام بجميع عناصر الهدنة للتخفيف من المعاناة الإنسانية".

وقال إنه ناقش خلال الزيارة "مع المسؤولين الحكوميين وضع الهدنة، وفوائدها الملموسة التي قدمتها للمدنيين اليمنيين، بما في ذلك انخفاض ملموس في عدد الضحايا المدنيين".

وأوضح "أن النقاشات ركَّزَت حول سبل التغلب على التحديات التي تواجه ملف فتح الطرق تعز والمحافظات الأخرى واستئناف الرحلات التجارية من مطار صنعاء".

وأكد غروندبرغ ، استمراره في تقديم الدعم النشط للأطراف اليمنيين لتحديد الحلول، ورفع مستوى الثقة والاستفادة من الهدنة للذهاب نحو حل سياسي شامل مستدام يلبي الطموحات المشروعة لليمنيات واليمنيين.

وكان المبعوث الأممي قد وصل إلى عدن الثلاثاء الماضي، التقي خلال زيارته التي استمرت على مدى يومين، رئيس مجلس القيادة رشاد العليمي.

وفي 1 أبريل/نيسان الماضي، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي.

ومنذ إعلان الهدنة، تتبادل الحكومة والحوثيين اتهامات بخرقها.

وهذه أول هدنة يتم الاتفاق عليها على مستوى البلاد منذ 2016 في حرب أودت بحياة قرابة 400 ألف شخص، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

وتضمن بنود اتفاق الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، والسماح برحلتين جويتين من والى مطار صنعاء كل أسبوع للمرة الأولى منذ 2016، إضافة لفتح الطرق بتعز (جنوب غرب) والمحافظات الأخرى.

وترجح تقارير إن عدد ضحايا الحرب في اليمن بلغ 130 ألف شخص، مما دعا الأمم المتحدة إلى وصف ما يحدث في البلاد بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

كما تسبب هذا الصراع في اقتراب البلاد من مجاعة قد تطال حوالي خمسة ملايين شخص، إضافة إلى نقص الرعاية الصحية والمياه الصالحة للشرب وتردي الأوضاع الاقتصادية.


Create Account



Log In Your Account