التحالف يرد على اتهامات إيران له بتأخير إجلاء إيرلو
الأربعاء 22 ديسمبر ,2021 الساعة: 06:21 مساءً
الحرف28 - متابعات

نفى التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، اليوم الأربعاء، صحة تصريحات وزير الخارجية الإيراني حول "مماطلته" في إجلاء سفير طهران لدى الحوثيين في صنعاء، ووصفها بـ"المسيئة".

ويوم الثلاثاء اتهم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، السعودية بـ "المماطلة " في السماح بنقل سفير طهران لدى الحوثيين حسن إيرلو.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي، في بيان، إن "قيادة القوات المشتركة للتحالف قدمت كافة التسهيلات والتصاريح الخاصة بالعبور، وكذلك الدعم اللوجستي لطائرة الإخلاء الطبي التابعة للقوات الجوية العراقية" التي نقلت السفير من صنعاء إلى البصرة في العراق".

وأضاف أنه بدأ في تسهيل نقل السفير "لاعتبارات إنسانية تقديرا لوساطة دبلوماسية من الأشقاء في سلطنة عمان وجمهورية العراق بعد أقل من 48 ساعة من الإبلاغ عن حالته الصحية".

ولم يوضح البيان الحالة الصحية التي كان إيرلو يعاني منها.

واعتبر المالكي، أن التصريحات الإيرانية " تتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية وغير مستغربة وتأتي في سياق سلوك الدبلوماسية الإيرانية بدخول المذكور لليمن بطريقة غير شرعية وقيامه بدعم الفوضى والقتال باليمن "، حسب قوله.

وكان وزير الخارجية الإيراني، قد توعد بتقديم احتجاج رسمي ضد السعودية بسبب تأخرها باتخاذ قرار السماح بنقل السفير الإيراني لدى الحوثيين، حسن إيرلو، إلى إيران لتلقي العلاج بعد إصابته بفيروس كورونا ووفاته لاحقا، وفق ما نقلته وكالة أنباء فارس شبه الرسمية الإيرانية.

وبدأت السعودية وإيران محادثات مباشرة هذا العام في وقت تحاول فيه القوى العالمية إنقاذ الاتفاق النووي مع طهران وتقود الأمم المتحدة جهودا لإنهاء الحرب في اليمن.

وأدرجت وزارة الخزانة الأمريكية في ديسمبر كانون الأول الماضي إيرلو على قائمتها السوداء وقالت إنه مسؤول في فيلق القدس، ذراع الحرس الثوري الإيراني في الخارج.

وبطريقة غامضة، وصل إيرلو إلى صنعاء في أكتوبر/تشرين الأول 2020، بعد تعيينه سفيرا لإيران لدى الحوثيين.

وفي أغسطس/آب 2019، عينت جماعة الحوثي سفيرا لها في طهران، وسط استنكار من قبل الحكومة اليمنية.


Create Account



Log In Your Account