من اوجاع العيد..!
الخميس 29 يونيو ,2023 الساعة: 07:00 مساءً

العيد مناسبة سعيدة ينتظرها الأطفال بفارغ الصبر، وكل مجتمع له خصوصياته في استقبال العيد والتعاطي معه؛ لكن الأعياد في اليمن أصبحت موقظة لأحزان  أيتام، ونازحون بلا مأوى وموظفون بلا رواتب وشعب عاطل عن العمل فقد مصادر الدخل، فبأي حال عدت ياعيد؟ إجابة قد تجدها في أي محافظة يمنية لكنها أوضح في مناطق سيطرة مليشيا الحوتي التي كساها الحزن واحتواها.

يُحيي اليمنيين عيد الأضحى المبارك وسط أجواء اختلطت فيها مشاعر الفرح بالحزن بسبب المآسي، وارتسمت لوحة متناقضة بين الأمل في المستقبل وآلام الحاضر، رغم الاتفاقيات الموقعة مع المليشيا إلا أن الشعب ما زال يعيش مأساة حرمت معظمهم من الاستمتاع بلحظة فرح.

عيد أطفال اليمن ليس كعيد الآخرين في عالم منافق ليس له أي اهتمام بهم ولا يقارنهم باقرانهم في بلدان أخرى، فأطفال اليمن يعانون ويعاني ذويهم من تحصيل قدر محدود من الفرح، فالاقتصاد في البلد متدنٍ  ومرتبك، والمعايش ضيقة و معدومة، والحكومة فاشلة، والقوانين قاصرة وغائبة، واصبح مفهوم العيد يقتصر على رداء مستعمل أو وجبة طبيعية إذا تيسرت.

لم يستطع المواطن اليمني التعبير عن حاله في العيد سوى خلو أمام منزله من ملامح البهجة المتمثلة بغياب الأطفال عن اللعب وزينتهم المعهودة، ويبدو هذا العيد هو الأسوأ من بين أعياد كثيرة مرت في فترة حرب مليشيا الحوتي على اليمنيين بسبب الانهيار الاقتصادي الحاد وانقطاع المرتبات وارتفاع الأسعار بشكل جنوني، فلم يشفع لليمنيين مآسيهم فارتفاع أسعار المواد الغذائية والملابس والأضاحي إلى أرقام جنونية فاقم من معاناتهم أكثر وأكثر.

ويتزامن العيد مع مأساة نزوح مستمرة لكثير من الأسر بسبب التضييق وانعدام فرص العمل ومصادر الدخل في مناطق سيطرة المليشيات، بينما القيادات المليشاوية ينفقون أموال الشعب المنهوبة ببذخ على الملذات والمتع، واليمنيين لا يملكون من خيرات بلادهم ومتاع الدنيا شيئاً، يموتون خلال محاولاتهم الوصول للقمة العيش، في مفارقة عجيبة لا تخلو أبداً من الدلالات الحزينة والمؤلمة.

ويتعامل البعض مع الأعياد باعتبارها مناسبة لتذكّر المحرومين ودعمهم أو التصدّق عليهم، لكن فعل ذلك في العيد وحده لا يكفي أبداً لسد حاجات هؤلاء، ولا يمكن تعويضهم بالصدقات في المناسبات فقط عن حرمان يمتد على مدار العام، ويظن المتصدّقون بفائض أموالهم، أن ما يفعلونه كافٍ ليمنح المحتاجين حقهم، أو يوفر لهم فرحاً أو شعوراً بالعيد، دون أدنى تفكير في توفير مصدر دخل أو دعم دائم للمعوزين، أو بالأحرى وقف أسباب حاجتهم أو فقرهم أو بؤسهم، بما يعني إنهاء معاناتهم المتمثلة بإنهاء الحرب الحوثية الظالمة.

إننا بحاجة إلى أن نجعل من هذا العيد فرحة وفرصة لدفع الأمل إلى قلوبٍ أحبطها اليأس، وأحاط بها القنوط، وبدّت مظاهر اليأس في صور شتى، منها: سرعة تصديق كواذب الأخبار، ورواية أضغاث الأحلام، وقتل الأوقات في رواية الإشاعات، والتي هي أمانٍ تروى على شكل أخبار من مصادر موهومة تسمى موثوقة، وهكذا في سلسلة من الإشكالات التي تدل على التخبط بحثاً عن بصيص أمل في ظلمة اليأس، فإن حلت بنا محن فقد أبقى الله لنا منحاً، ولئن أصابتنا نقم فقد أبقى الله لنا نعماً، ونحن أحوج ما نكون إلى أمل يدفع إلى عمل، وفأل ينتج إنجازاً، والله غالب على أمره ولكنّ أكثر الناس لا يعلمون.


Create Account



Log In Your Account